بسم الله الرحمن الرحيم
كلمات نحسبها دعاء.. وقد تكون علينا بلاء
... بعض الأمثلة على هذه الكلمات .
*******
" الله يكفينا شر هذا الضحك"
سبب النهي: لا يجوز لأنه من الطِّيرة (التشاؤم)، وتوقع شيء مكروه سيحدث والعياذ بالله
*******
" قول: "لا حول الله
سبب النهي: هذا من نتائج ثقافة المسلسلات، وهو نفي يقتضي كفر قائله إذا قصد
النفي عياذا بالله من ذلك
والأصل من هذه الجملة: لا حول ولا قوة إلا بالله
********
"قول بعض الناس: "الدين لب وقشور"
سبب النهي: لأن القشور لا فائدة فيها غالباً بل وترمى وتُهمل.. بينما الدين كله خير أصوله وفروعه وواجباته وسننه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "فلان شكله غلط "
" أو: "دي مش ممكن تكون خلقة ربنا
سبب النهي: لأن فيه سخرية على خلق الله تعالى واعتراضاً عليه وسخرية على الشخص نفسه مما فيه غيبة وإهانة له
~~~~~~~~~~~~
- قول تقبل الله منا ومنك عقب الصلاة
التعليل : الإلتزام بها بعد الصلاة بدعة لأنه لم يثبت لها حديث ولا أثر
~~~~~~~~~~~
" تسمية نوع من الزهور: "عبَّاد الشمس "
سبب النهي: لأن جميع المخلوقات بما فيها الأشجار والزهور لا تعبد سوى الله سبحانه وتعالى ويجب تصحيح هذا المصطلح مثلا بتسمية هذه الزهرة ب: زهرة الشمس أو تبَّاع الشمس
~~~~~~~~~~~~
" القول عن الميت: "دُفن في مثواه الأخير "
سبب النهي: لأن هذه الجملة تتضمن إنكار البعث لأن القبر ليس المثوى الأخير
~~~~~~~~~~~~
" القول إذا ابتُلِيَ أحدهم بمصيبة: "فلان ما يستاهل "
سبب النهي: لأن فيه اعتراض على حكم الله واتهام لله سبحانه وتعالى بالظلم إذا افتُرِضَ أنه لا يستحق هذا الابتلاء – تعالى الله عن ذلك.. وفيه جهل عن حكمة الابتلاء في بعض الأحيان برفع درجات المبتلى
~~~~~~~~~~~~
" القول عن الذي مات: "ربنا افتكره "سبب النهي: لأن فيه نسبة صفة النسيان إلى ذات الله عز وجل، تعالى الله عن ذلك.. والله سبحانه وتعالى لا ينسى أحداً من خلقه ولا يتذكره إلا عند مجيء أجله فقط!! تعالى عن ذلك سبحانه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "نسيتني يا فلان نسيك الموت "
سبب النهي: لأنهم حكموا على ملك الموت بأنه ينسى ويقول الله سبحانه وتعالى في
" كتابه الحكيم : "لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٍ
~~~~~~~~~~~~
" قول: "شاءت حكمة الله كذا "
سبب النهي: لأن الحكمة أمر معنوي لا مشيئة لها والذي يشاء هو الله تعالى فالصواب: شاء الله تعالى كذا
~~~~~~~~~~~~
" قول بعض المرضى: "لعنة الله على المرض "سبب النهي: لأن الله تعالى هو الذي قدَّر المرض ومن سبَّه فقد سب مشيئة الله واعترض على قضائه
~~~~~~~~~~~~
" قول: "من علمني حرفا صرت له عبدا "
سبب النهي: لأنه مبني على حديث موضوع.! ! ! راجع فتاوى ابن تيمية ج18 ص345
~~~~~~~~~~~~
" قول: "اليوبيل الفضي أو الذهبي "
سبب النهي: لأن اليوبيل كلمة يهودية معناها الخلاص والتحرير، والاحتفال به فيه إتباع لهم
~~~~~~~~~~~~
" تسمية الأحكام الشرعية: "عادات وتقاليد "
سبب النهي: لأنها توهم بأن الإسلام عادات ورثناها عن أسلافنا تقبل التغير أو التبديل وتوحي بعدم التقيد باتباعها كما أن العمل بها -إذا اعتبرناها كذلك- ينقصه النية من ابتغاء وجه الله في إتباع دينه الحق والعمل بأوامره والانتهاء عن نواهيه فتذهب أعمالنا هباءً والعياذ بالله .
~~~~~~~~~~~~
" قول: "مات فلان شهيداً "
سبب النهي: لأن الشهادة لشخص معين لا تجوز إلا بنص شرعي أو اتفاق عليه
والأصح الدعاء له مثلا: يارب احتسبه/إقبله من الشهداء وليس التقرير بذلك تأكيداً .
~~~~~~~~~~~~
" ! قول البعض: "الله يظلمك كما ظلمتنني "
سبب النهي: لأن فيها اتهاما لله بالظلم، تعالى الله عن ذلك .
~~~~~~~~~~~~
" قول: "الحمد لله الذي لا يحمد على مكروه سواه "
سبب النهي: سوء أدب مع الله يتضمن إعلاناً أنك تكره ما قضى الله، وكان
." الرسول صلى الله عليه وسلم إذا أصابه مكروه يقول: "الحمد لله رب العالمين على كل حال.
~~~~~~~~~~~~
- قول بالرفاء والبنين للمتزوجين حديثا
التعليل : هي دعوة جاهلية نهى عنها الشرع لأن قصد العرب فيها ان يأتيك ذكور فقط دون الاناث
وقد جاء في الأثرعن الحسن رضي الله عنه أن عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه تزوج امرأة من الحبشة،
فدخل عليه القوم فقالوا: بالرفاء والبنين،
فقال: لاتفعلوا ذلك فإن رسول الله نهى عن ذلك، فقالوا ومانقول يا أبا زيد؟
قال:قولوا بارك الله لكم وبارك عليكم، إنا كذلك نؤمر.
~~~~~~~~~~~~
- الدعاء باللهم لاأسألك رد القضاء ولكن أسألك اللطف فيه
التعليل : محرم لايجوز لأن القضاء يرد بالدعاء كما في الحديث لايرد القدر إلاالدعاء
وهذا الدعاء فيه تحدي لله فكأنه يقول اقض ماشئت أن تقضي ولكن ألطف أيضا
الدعاء هنا لافائدة منه إذا كنت لاتسأل الله رد القضاء فقد يقضي الله أمرا
ويكون دعاءك برده سببا مانعا له أيضا فيه انتقاص لله سبحانه فحين يقول لاأريد
أن أشق عليك برد القضاء بل أريدك التخفيف واللطف مع علمه أن الله يرد القضاء ويمنعه بالدعاء هذا والله أعلم
~~~~~~~~~~~~~
(جهنمي )
من الألفاظ الخاطئه والمنتشره بين الناس قول : جهنمي وذلك لشخص بعينه دلالة على ذكائه وفطنته أو لعمل قام به وأتقنه كأن يُقال فعل فعلة جهنميه أوقام بعمل جهنمي وهذا خطأ ينبغي التنبيه له وتركه فقد ورد في الحديث عن النبي - صلى الله عليه وسلم - (( ويخرج من النار برحمة الله وشفاعة الشافعين , يُقال لهم : الجهنميون )) [ رواه أحمد ]
(إطلاق لفظ شاطر على المتفوق من الأطفال )
تطلق هذه الكلمة غالباً على المتفوق ولكن هل تعلم ان كلمة الشاطر تعني : اللص قاطع الطريق , قال الأصمعي ( الشاطر الذي شطر عن الحق أي بعُد عنه ) لماذا لا يقال : طفل مُجد , أو طفل مجتهد , أو طفل ممتاز .
( إطلاق لفظ : شقي على بعض الأطفال )
بعض الناس عند وصفهم لطفل كثير الحركة جمُّ النشاط ينعتونه بأنه (( شقي )) فيقولون هذا ولد شقي ) والشقاء لايدل على الحركة والنشاط وإنما هو بعيد كل البعد عن هذا المعنى , فالشقاء هو : (( سوء الحال وسوء المنقلب ))
قال الله تعالى يوم يأت لا تكلم نفسٌ إلا بإذنه فمنهم شقيٌّ وسعيدٌ * فأما الّذين شَقُوا ففي النار لهم فيها زفيرٌ وشهيق ) [ هود : 105-106 ]
فلماذا لا تستبدل هذه العبارة بعبارة أخرى مثل : طفل كثير الحركه , أو طفل حركي , وما اشبه ذلك .
~~~~~~~~~~~~~
لك خالص تحياتي .. لك خالص شكري
خالص التحيات وخالص الشكر .. على سبيل العموم والكمال .. لايكون الا لله سبحانه .. والانسب قول .. لك تحياتي .. ولك شكري ..
~~~~~~~~~~~~~~
وفقنا الله واياكم للعمل بما يرضاه عنّا
......
ولكم مني ارق تحيه