يشبم سبورت
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لكل الرياضيين
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
المؤمن بين الرجاء والخوف E3lan210 المؤمن بين الرجاء والخوف Kadsx
المواضيع الأخيرة
» مكتبة يشبم سبورت لبرامج الجوالات تحميل مجانآ
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف كلبشة الإثنين يوليو 28, 2014 2:08 pm

» تحميل برامج نوكيا برامج n70 N71 N73 N93 N95 N97 برامج نوكيا برامج n70 N71 N73 N93 N95 N97 برامج n97
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف كلبشة الإثنين يوليو 28, 2014 2:01 pm

» صور من سيل خواو
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف مرام الباكري الجمعة فبراير 01, 2013 5:54 pm

» أيـــــن الأعضاء وأيـــن الإدارة عن المشاركة ..؟؟؟؟
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف ابو هيا الخميس يناير 03, 2013 4:42 am

» خبر عاجل لاعبان من الاتفاق السفال خرجو من الفريق
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف محب الحالة السبت يونيو 02, 2012 11:34 pm

» اشرايكم في لطفي
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف الركن طيار الأحد أبريل 22, 2012 9:48 pm

» اخي طارق لحمرمتى سيقام دوري المرحوم علي ناصرلحمر؟وهل سيشارك مريدفية!
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف حيد الشقر الأربعاء أبريل 11, 2012 8:37 pm

» دوري رمضان للكبار اليرموك يسحق الصقر في المربع
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف حيد الشقر الأربعاء أبريل 11, 2012 8:33 pm

» اخواني اين انتم
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف المهيب الركن الجمعة أبريل 06, 2012 4:05 pm

» آه يا زمااااان
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف ابو هيا الأربعاء مارس 28, 2012 7:33 pm

» اصعب ما قيل في الحب
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف السيف الوصلاوي الثلاثاء مارس 06, 2012 6:59 pm

» بسم الله الرحمن الرحيم تذكير الجماعة بما جاء في فضل صلاة الجماعة
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف باشريح جولد الإثنين فبراير 13, 2012 6:12 am

» هل العدل موجود
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف المهيب الركن الأربعاء يناير 25, 2012 3:09 am

» صور ليشبم من برج القاهرة
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف محسن الجفري الإثنين ديسمبر 26, 2011 9:42 pm

» اعلان انسحاب قرن معبر من منتديات كور العوالق
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف المهيب الركن الأربعاء ديسمبر 14, 2011 2:47 am

» حوارمع قائد فريق الوصل محمد سالم الجرمي
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف ابن التحدي الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:59 am

» حوار مع الكابتن سالم ثابت
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف ابن التحدي الأربعاء ديسمبر 07, 2011 3:50 am

» الف مبروك الاستايل الجديد
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف ابودعسه الثلاثاء نوفمبر 01, 2011 11:14 am

» الطائرة أمريكية وأقلاعت من جيبوتي ..المخابرات السعودية وراء مقتل "العولقي"
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف ابودعسه الثلاثاء أكتوبر 18, 2011 9:28 pm

» هل تعلم ماذا عمل اللوبي اليمني ضد شعب الجنوب العربي قبل ألأحتلال ؟
المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeمن طرف بن لعوج الأربعاء أكتوبر 05, 2011 4:05 pm


 

 المؤمن بين الرجاء والخوف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
السيف القاطع
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 48
نقاط : 5203
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 29/05/2010

المؤمن بين الرجاء والخوف Empty
مُساهمةموضوع: المؤمن بين الرجاء والخوف   المؤمن بين الرجاء والخوف I_icon_minitimeالإثنين سبتمبر 05, 2011 10:25 pm



الجمع بين الخوف والرجاء - لفضيلة الشيخ ابن عثيمين في شرح كتاب رياض الصالحين


اعلم أن المختار للعبد في حال صحته أن يكون خائفاً راجياً ، ويكون خوفه ورجاؤه سواء ، وفي حال المرض يمحض الرجاء .

وقواعد الشرع من نصوص الكتاب والسنة وغير ذلك متظاهرة على ذلك ،

قال الله تعالى : ( فَلا يَأْمَنُ مَكْرَ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْخَاسِرُونَ) [االأعراف: 99] . وقال تعالى : ( إِنَّهُ لا يَايْئسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ ) [يوسف: 87] . وقال تعالى : ( يَوْمَ تَبْيَضُّ وُجُوهٌ وَتَسْوَدُّ وُجُوهٌ ) [آل عمران:106] وقال تعالى : ( إِنَّ رَبَّكَ لَسَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَحِيمٌ ) [الأعراف: 167] . وقال تعالى : ( إِنَّ الْأَبْرَارَ لَفِي نَعِيمٍ) (13) وَإِنَّ الْفُجَّارَ لَفِي جَحِيمٍ ) [الانفطار:13 ، 14] . وقال تعالى : ( فَأَمَّا مَنْ ثَقُلَتْ مَوَازِينُهُ (6) فَهُوَ فِي عِيشَةٍ رَاضِيَةٍ (7) وَأَمَّا مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُهُ (Cool فَأُمُّهُ هَاوِيَةٌ ) [القارعة: 6، 9] . والآيات في هذا المعني كثيرة . فيجتمع الخوف والرجاء في آيتين مقترنتين أو آيات أو آية .
الـشـرح

قال المؤلف ـ رحمه الله تعالى ـ: باب الجمع بين الخوف والرجاء ، وتغليب الرجاء في حال المرض .

هذا الباب قد اختلف فيه العلماء هل الإنسان يغلب جانب الرجاء أو جانب الخوف ؟ .

فمنهم من قال : يغلب جانب الرجاء مطلقاً ، ومنهم من قال : يغلب جانب الخوف مطلقاً .

ومنهم من قال ينبغي أن يكون خوفه ورجاؤه سواء ، لا يغلب هذا على هذا ، ولا هذا على هذا ؛ لأنه إن غلب جانب الرجاء ؛ أمن مكر الله ، وإن غلب جانب الخوف ؛ يئس من رحمة الله .

وقال بعضهم : في حال الصحة يجعل رجاءه وخوفه واحداً كما اختاره النووي رحمه الله في هذا الكتاب ، وفي حال المرض يغلب الرجاء أو يمحضه .

وقال بعض العلماء أيضاً : إذا كان في طاعة ؛ فليغلب الرجاء ، وأن الله يقبل منه ، وإذا كان فعل المعصية ؛ فليغلب الخوف ؛ لئلا يقدم على المعصية .

والإنسان ينبغي له أن يكون طبيب نفسه ، إذا رأى من نفسه أنه أمن من مكر الله ، وأنه مقيم على معصية الله ، ومتمنٍ على الله .الأماني ، فليعدل عن هذه الطريق ، وليسلك طريق الخوف .

وإذا رأى أن فيه وسوسة ، وأنه يخاف بلا موجب ؛ فليعدل عن هذا الطريق وليغلب جانب الرجاء حتى يستوي خوفه ورجاؤه .

ثم ذكر المؤلف ـ رحمه الله ـ آيات جمع الله فيها ذكر ما يوجب الخوف ، وذكر ما يوجب الرجاء ، ذكر فيها أهل الجنة وأهل النار، وذكر فيها صفته عز وجل وأنه شديد العقاب وأنه غفور رحيم .

وتأمل قوله تعالى : ( اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (98) مَا عَلَى الرَّسُولِ إِلَّا الْبَلاغُ ) [المائدة: 98 ، 99] ؛ حيث إنه في مقام التهديد والوعيد قدم ذكر شدة العقاب (اعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ وَأَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) .

وفي حالة تحدثه عن نفسه وبيان كمال صفاته قال : ( نَبِّئْ عِبَادِي أَنِّي أَنَا الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (49) وَأَنَّ عَذَابِي هُوَ الْعَذَابُ الْأَلِيمُ ) [الحجر: 49 ، 50] ؛ فقدم ذكر المغفرة على ذكر العذاب ؛ لأنه يتحدث عن نفسه عز وجل ، وعن صفاته الكاملة ورحمته التي سبقت غضبه .

ثم ذكر المؤلف أحاديث في هذا المعنى تدل على أنه يجب على الإنسان أن يجمع بين الخوف الرجاء ، مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم : (( لو يعلم المؤمن ما عند الله من العقوبة ؛ ما طمع بجنته أحد )) .

والمراد لو يعلم علم حقيقة وعلم كيفية لا أن المراد لو يعلم علم نظر وخبر ؛ فإن المؤمن يعلم ما عند الله من العذاب لأهل الكفر والضلال ، لكن حقيقة هذا لا تدرك الآن ، لا يدركها إلا من رقع في ذلك ـ أعاذنا الله وإياكم من عذابه .

(( ولو يعلم الكافر ما عند الله من الرحمة ، ما قنط من جنته أحد )) ، والمراد حقيقة ذلك ، وإلا فإن الكافر يعلم أن الله غفور رحيم ، ويعلم معنى المغفرة ، ويعلم معنى الرحمة .

وذكر المؤلف أحاديث في معنى ذلك مثل قوله: ((الجنة أقرب إلى أحدكم من شراك نعله ، والنار مثل ذلك)).

شراك النعل يضرب به المثل في القرب ؛ لأن الإنسان لا بس نعله ، فالجنة أقرب إلى أحدنا من شراك نعله ؛ لأنها ربما تحصل للإنسان بكلمة واحدة ، والنار مثل ذلك ، ربما تحدث النار بسبب كلمة يقولها القائل ، مثل الرجل الذي كان يمر على صاحب معصية فينهاه ويزجره ، فلما تعب قال : والله لا يغفر الله لفلان .

فقال الله تعالى : (( من ذا الذي يتألى علىَ ألا أغفر لفلان ؛ قد غفرت له وأحبطت عملك )) (298)، قال أبو هريرة : تكلم بكلمة أوبقت دنياه وآخرته .
الرد باقتباس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المؤمن بين الرجاء والخوف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
يشبم سبورت :: القسم الاسلامي :: المنبر الاسلامي-
انتقل الى: